معلومات عامة عن الكمبيوتر

معلومات عامة عن الكمبيوتر


تعريف الكمبيوتر :

حاسوب (بالإنجليزية: computer)أو الحاسب الآلي أو الحاسب أو الرتّابة أو الكومبيوتر أو العقل الإلكتروني أو المنظمة وهو جهازإلكتروني قادر على استقبال البيانات ومعالجتها إلى معلومات ذات قيمة يخزنها في وسائط تخزين مختلفة، وفي الغالب يكون قادراً على تبادل هذه النتائج والمعلومات مع أجهزة أخرى متوافقة. تستطيع أسرع الحواسيب في يومنا هذا القيام بمئات بلايين العمليات الحسابية والمنطقية في ثوانٍ قليلة. تشغل الحواسيب برمجيات خاصة تسمىأنظمة التشغيل، فمن دونها يكون الحاسوب قطعة من الخردة، وتبين أنظمة التشغيل للحاسوب كيفية تنفيذ المهام كما أنها في الغالب توفر بيئة للمبرمجين ليطوروا عليه تطبيقاتهم. إن هذا التعريف يبين الخطأ الشائع بين الناس من أن الحواسيب فقط هي تلك التي تعمل تحت بيئة ويندوز، ولينكس...

مكونات الحاسوب :

تقسم مكونات الحاسوي الأساسية إلى مكونين رئيسيين هما المكوّنات المادية (Hardware)، والمكوّنات البرمجية (Software)، وسيتم شرحهما تباعاً فيما يأتي:

المكوّنات المادية (Hardware) : 

هي مكونات  جهاز الكمبيوتر، مثل الفأرة، ولوحة المفاتيح، والمايكروفون، والتي تعد وحدات إدخال في الحاسوب (Input Unit)، ويمكن تعريف وحدات الإدخال على أنّها الأدوات التي يتمّ من خلالها إدخال البيانات إلى الحاسوب، في حين أنّ وحدات الإخراج (Output Unit) كالطابعة، والسماعات، والشاشة، تعرّف على أنّها الأدوات التي يتم من خلالها إخراج المعلومات والنتائج، وفيما يلي وصف مختصر لمكوّنات الحاسوب المادية الرئيسة: الصندوق: يحتوي المكونات الداخلية للحاسوب من أجل حمايتها، ويتّخذ أشكالاً عدّة. وحدة المعالجة المركزية (CPU): وهي مركز عمليات المعالجة والتحكّم التي تحدث داخل الحاسوب. اللوحة الأم (Mother Board): تتصل بها باقي المكونات وذلك من خلال منافذ ومخارج يتم تثبيتها عليها. الذاكرة المؤقتة (Ram): ذاكرة عشوائية مؤقتة، يخزّن فيها البرنامج أثناء التنفيذ، وتفقد ما تحتويه من محتويات إذا ما انقطع التيار الكهربائي. القرص الصلب (Hard Disk): ذاكرة دائمة، تخزن المعلومات والبرامج فيها، وإذا ما انقطع التيار الكهربائي فإنّها لا تفقد محتوياتها.


المكوّنات البرمجية (Software):


هي البرمجيّات المخزّنة داخل الحاسوب، وتقسم إلى قسمين هما: أنظمة التشغيل (operating systems) ويمكن اعتبارها الوسيط بين مكوّنات الحاسوب المادية والمستخدم، كنظام windows، والذي يعتبر أشهر أنظمة التشغيل وأسهلها استخداماً، ونظام Unix، وLinux، وMac. البرامج التطبيقية، وهي برامج توظف إمكانيات الحاسوب من أجل تنفيذ المهام التي يريدها المستخدم، كما هو الحال مع برامج معالجة الصور، والنصوص وكذلك تطبيقات الإنترنت وغيرها.

فوائد الحاسوب :

أهمية الحاسوب تكمن في تبسيطه للكثير من الأعمال الصعبة أو التي تحتاج وقتاً طويلاً لإتمامها كالأعمال الصناعية والتجارية، والإدارات الحكومية، والجامعات والمعاهد، فهو وسيلة ذات قدرة عالية في حل المسائل الرقمية والدقة في حفظ واسترجاع المعلومات وتصميم الوثائق والصور وإظهارها.

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الشروط التالية لضمان نشر التعليق
1أن يكون التعليق خاص بمحتوى التدوينة
2أن لا تضع أي روابط خارجية
3لإضافة كود حوله أولاً بمحول الأكواد
4أي سؤال خارج محتوى التدوينة يرجى استخدام ركن الأسئلة

عبّر عن تعليقكالإبتسامات
كن صديقًا لنا