هل تعلم ما الفرق بين نظام تشغيل لينكس و ويندوز windows / linux l

هل تعلم ما الفرق بين نظام تشغيل لينكس و ويندوز  windows / linux l 


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته متابعي موقع الشامل في الإعلاميات  . مقالتنا لهذا اليوم إن شاء الله أحببت أن نطرق معك فيها الى موضوع مهم ألا وهو الفرق بين نظام الويندوز ولينكس ؟ وأيهما أكثر حماية ؟ وكيف أحسن الإختيار بينهما ؟

  • يعتبر نظام ويندوز [Windows] نظاما مغلقا مملوكا لشركة مايكروسوفت،عكس نظام لينكس [Linux] فهو مجاني و مفتوح. 
  •   
  • يعاني نظام ويندوز للعديد و العديد من المشاكل التي لا تخفى على أحد و غالبا و ما يتطلب منا إعادة تثبيته عدة مرات في فترة قصيرة،أما نظام لينكس فهو نظام مستقر إلى حد بعيد جدا.

  • في كل إصدار جديد من إصدارات ويندوز بأتي بلائحة جديدة من المتطلبات التي يجب أن تكون في حاسوبك لكي يعمل النظام من دون المشاكل و في بعض الأحيان يتطلب منك الأمر شراء حاسوب أو قطع جديدة لتثبيت النظام،لكن نظام لينكس يمكن أن يثبت في أي جهاز مزود بمعالج بينتيوم أو أكثر.

  • تتفوق الويندوز في الكم الهائل من البرامج التي تعمل عليها،فأغلب البرامج و الألعاب و غيرها تعمل على الويندوز و لم يتم تطوير نسخ منها لنظام لينكس،لكن مع مرور الوقت يتم تطوير البرامج لكي تتوافق مع هذا النظام،كما ان أغلب نسخ لينكس أصبحت تتوفر على البرامج الأساسية التي يحتاجها المستخدم العادي.

  • يقدم نظام لينس تحكما كبيرا بنظام التشغيل عكس نظام ويندوز،بصيغة أبسط يعني أن نظام لينكس محبب أكثر للمطورين و المستخدمين المتقدمين.

  • فيما يخص كيفية تنصيب البرامج في نظام لينكس فهي متأخرة نوعا ما فمازال المستخدم يجد نفسه مضطرا ( في بعض الأحيان فقط ) إلى كتابة بعض الأوامر لنتنصيب البرامج،عكس نظام الوندوز الذي يتم بنقرة واحدة فقط.

  • يعاني نظام لينكس من مشاكل في التعرف على بعض قطع الحاسوب لكن معضم القطع الأخرى المنتج من شركات مشهورة فيتعرف عليها بسهولة.


مميزات نظام لينكس :

كما سبقت الذكر أن نظام لينكس نظام أمن ويوفر لك الحماية مقارنة بالويندوز. بالإضافة الى أنه لايحتاج كفاءة عالية للتشغيل فمعالج بنتيوم 4 يكفي لتشغيله. غياب مشاكل النظام مثل التشنج يبقى كما تبثه أول مرة. نزع صلاحيات الروت من المستخدم بغرض حمايته. أيضا من مميزاته تقة العديد من الشركات الضخمة فيه وهنا نتحدث عن جوجل و فيسبوك وياهو إلخ... بالإضافة الى أنه مجاني.

عيوب نظام لينكس :

عكس كل ماتطرقنا إليه من مميزات هذا النظام. فنظام لينكس لم يسلم من العيوب. ومن أهم عيوبه نجد قلة البرمجيات الخاص به وهنا نقصد البرامج كالموجودة على الويندوز وصعوية تنصيبها فمتلا إن أردت تنصيب برنامج معين ستجد نفسك مضطرا لكتابة بعض الأوامر لتنصيب البرنامج في لينكس. عدم توافق بعض البرامج معه. وأخيرا صعب وفي إستعماله والتعامل معه. لن نقول صعب الى هذا الحد لكن معقد مقارنة مع الويندوز.

مميزات نظام الويندوز :

على خلاف مارأيناه على لينكس. فنظام الويندوز هو كذلك له عيوب ومميزات. ومن أهم مميزاته نجد سهولة التعامل وإستعماله لدرجة أن أغلب مستخدمي الكمبيوتر يستخدمون هذا النظام. سهولة حذف وتتبيث برامج التوافق مع الدريفرات والبرامج. إنتمائه لشركة كبيرة ذات ثقة ومصداقية في العالم. تعدد البرمجيات الخاص به والتي ترعاها شركات كبرى. وأخيرا سهولة تتبيثه.

عيوب نظام الويندوز :

كما للينكس عيوب فللويندوز كذلك عيوب ومن بينها نجده مهدد دائما بالإختراق لأنه نظام معروف وموحد ومنتشر في شتى أنحاء العالم. كثرة التشنج إحتياجه كفاءة محدد للإشتغال. بطئ النظام مع مرور وقت طويل على تنصيبه

في الأخير ليس هنالك نظام تشغيل أفضل من نظام آخر ، فلكل نظام و امتيازاته و كل نظام يتماشى مع فئة معينة من المستعملين مثلا الجاميرز لا يستطيعون استعمال ألعابهم على اللينيكس و المبرمجين خاصة الذين يتعاملون بكثرة مع السرفرات يفضلون دائما نظم اللينيكس ، يعني قبل أن تختار نظام التشغيل عليك أولا أن تحدد استعمالاتك و ان كنت مستعمل عادي أنصحك بالطبع بأنظم التشغيل المشتقة من لينيكس لما توفره من حماية ، خفة و استقرار النظام


                2 comments

                avatar

                هل هاته لاشياء تنطبق على الكالي لنكس

                avatar

                هو انا عوزه اتعلم بس ازاي

                يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الشروط التالية لضمان نشر التعليق
                1أن يكون التعليق خاص بمحتوى التدوينة
                2أن لا تضع أي روابط خارجية
                3لإضافة كود حوله أولاً بمحول الأكواد
                4أي سؤال خارج محتوى التدوينة يرجى استخدام ركن الأسئلة

                عبّر عن تعليقكالإبتسامات
                كن صديقًا لنا