أنواع الذاكرة الموجودة في الحاسوب (Types de mémoires)


نسمي "ذاكرة" أي مكونات إلكترونية قادرة على تخزين البيانات مؤقتا. علينا أن نميز فئتين رئيسيتين من الذكريات:
الذاكرة الرئيسية :(وتسمى أيضا الذاكرة الداخلية) تسمح بتخزين البيانات و البرامج  مؤقتا أثناء  اشتغالها . و تستخدام الذاكرة الرئيسية الموصلات الدقيقة، وهي دوائر الإلكترونية المتخصصة السريعة. الذاكرة الرئيسية هي ما يسمى ذاكرة الوصول العشوائي(RAM).
الذاكرة الجماعية (وتسمى أيضا الذاكرة الفعلية أو ذاكرة خارجية) لتخزين المعلومات على المدى الطويل، بما في ذلك عند اغلاق جهاز الكمبيوتر. الذاكرة الجماعية تتوافق مع أجهزة التخزين المغناطيسية مثل القرص الثابت (HDD)، إلى أجهزة التخزين البصرية، على سبيل المثال المقابلة لCD-ROM أو DVD-ROM، وكذلك الداكرة الميتة(ROM). 

أنواع  الذاكرة :

ذاكرة الوصول العشوائي = Mémoire vive 
عموما ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) هي ذاكرة النظام الرئيسية، وهي التي تسمح بتخزين  مؤقتا للبيانات و البرمج المفتوحة أتناء إشتغال لطالما أنها تعمل بالطاقة الكهربائية. وهكذا، في كل مرة تم إيقاف تشغيل  الكمبيوتر ، يتم مسح جميع البيانات بشكل دائم من الذاكرة.

الذكرة الميتة = Mémoire morte 
الذكرة الميتة تسمى ROM (ذاكرة للقراءة فقط ) هو نوع من الذاكرة للحفاظ على المعلومات الواردة فيه حتى عندما تكون الذاكرة لم تعد تعمل بالطاقة الكهربائية. أساسا هذا النوع من الذاكرة يمكن الوصول إليها في القراءة. ومع ذلك فمن الممكن الآن حفظ المعلومات في بعض الذاكرة نوع ROM.

ذاكرة فلاش = Mémoire flash 
ذاكرة فلاش تمثل حلا وسطا بين ذاكرة من نوع ذاكرة الوصول العشوائي و ذاكرة قراءة فقط (ROM). في الواقع، ذاكرة فلاش تمتلك القدرة على دمج  حيت تصبح في  متناول الجميع للقراءة أو الكتابة على الداكرة . وفي المقابل فإن وقت وصول ذاكرة فلاش هو أكثر أهمية من ذاكرة الوصول العشوائي.

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الشروط التالية لضمان نشر التعليق
1أن يكون التعليق خاص بمحتوى التدوينة
2أن لا تضع أي روابط خارجية
3لإضافة كود حوله أولاً بمحول الأكواد
4أي سؤال خارج محتوى التدوينة يرجى استخدام ركن الأسئلة

عبّر عن تعليقكالإبتسامات
كن صديقًا لنا