10-نصائح و طرق مفيدة للحفاظ على عمر طاقة و قوة بطارية الحاسوب المحمول

من أهم المشكلات التي يواجهها أصحاب الحواسيب المحمولة ( لاب توب ) هي نفاذ وتلف بطارية الحاسوب سريعاً وفي الواقع من أهم أسباب نفاذ وتلف البطارية هو الاستخدام الخاطيء للجهاز أو عدم العلم بما يجب عليك فعله للحفاظ علي عمر البطارية للحاسوب المحمول لأطول وقت ممكن ، واليوم في هذا الموضوع سوف نلقي الضوء علي أهم النصائح والخطوات التي يجب عليك إتبعاها للحفاظ علي عمر البطارية الخاصة بالحاسوب المحمول الخاص بك . وقبل دلك لنتعرف إلى أهم العلامات التي تؤكد ضعف بطارية الحاسوب


علامات ضعف بطارية اللاب توب :


 1. اذا اصبحت بطارية اللاب توب تفرغ بسرعة كبيرة حال استخدامه .
2.  اذا اصبح الشحن اسرع، بحيث تمتلئ البطارية خلال فترة قصيرة نسبيا .
3.  اذا اصبح الجهاز ينتقل الى مرحلة الاغلاق او النوم حتى لوكان مؤشر البطارية الى انه 70% .

كيف نحافظ على بطارية اللاب توب او الحاسوب المحمول : 



1)    استخدام مؤشر الطاقة في الجهاز من المهم جدا لاستطاعة تقدير طريقة عمل البطارية، ان تراقب هذا المؤشر، فهو يفيدك في كم من الوقت تستطيع ان تعمل بطارية اللاب توب ، و كم نسبة الشحن فيها، وترسل تنبيه في حال كانت نسبة الطاقة المتوفرة في البطارية قليلة نسبيا لتشغيل الجهاز،




2)      قم بتخفيف اضاءة الشاشة إلى أقل مستوى : في معظم أجهزة الكمبيوتر المحمول تستطيع التحكم بإضاءة الشاشة وذلك عن طريق الضغط على زر Fn  وأحد الأزرار العليا في لوحة المفاتيح .




3)      خفض عدد البرامج التي تعمل بالخلفية قدر الإمكان : إن البرامج التي تعمل في الخلفية تزيد من الحمل على وحدة المعالجة المركزية (cpu) ممايؤدي إلى زيادة استهلاك البطارية .



4)      التقليل من الأجهزة المتصلة بالحاسب عن طريق usb (كالفأرة-الفلاش ميموري-….)


5)      تشغيل الملفات من القرص الصلب بدلا من CD / DVD .
6)      الحفاظ على البطارية نظيفة: قم بتنظيف البطارية كل بضعة أشهر بقطعة مبللة بالكحول وخاصة مناطق اتصال البطارية بالحاسب للحفاظ على بطارية أكثر كفاءة في النقل .

7)      لا تترك البطارية المشحونة نائمة لفترات طويلة من الزمن : يجب استخدام البطارية على الأقل مرة واحدة كل أسبوعين .

8)    من المهم جدا لاستطاعة تقدير طريقة عمل البطارية، ان تراقب هذا المؤشر، فهو يفيدك في كم من الوقت تستطيع ان تعمل بطارية اللاب توب ، و كم نسبة الشحن فيها، وترسل تنبيه في حال كانت نسبة الطاقة المتوفرة في البطارية قليلة نسبيا لتشغيل الجهاز،


9)      تحسين خيارات الطاقة الخاصة بك عن طريق الذهاب إلى “خيارات الطاقة” في لوحة التحكم واختيار وضع الحفاظ على الطاقة (power saver) .



10)  منع تأثير الذاكرة : إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول قديم جدا، فأنت بحاجة لمنع “تأثير الذاكرة”  وذلك عن طريق تفريغ البطارية بشكل كامل على الأقل مرة واحدة كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع. باستثناء بطاريات ليثيوم أيون التي لا تعاني من تأثير الذاكرة.

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الشروط التالية لضمان نشر التعليق
1أن يكون التعليق خاص بمحتوى التدوينة
2أن لا تضع أي روابط خارجية
3لإضافة كود حوله أولاً بمحول الأكواد
4أي سؤال خارج محتوى التدوينة يرجى استخدام ركن الأسئلة

عبّر عن تعليقكالإبتسامات
كن صديقًا لنا