ذاكرة الروم - La mémoire morte (ROM)

ذاكرة الروم أو  ذاكرة القراءة فقط بالإنجليزيةRead Only MemoryROM 
هي ذاكرة تصمم من قبل الشركة المصممة للوحة الأم وهي تحوي برامج منها مشغل الكمبيوترالبدائي بمعنى بداية تشغيل الحاسوب قبل التحميل من القرص الصلب و تخزين برنامج البيوس للوحة الأم. برنامج  للتعرف على الأجهزة الموصولة بالحاسوب ويعطي تقرير عن ذلك. كما أنه لا يمكن  حذف المعلومات التي تحويها هذه الذاكرة، ولا يمكن  تغييرها في أغلب الأحيان.


أقسام ذاكرة القراءة فقط (ROM)

ROM Programmable ROM: واختصارها PROM وهذا النوع من الذاكرة يتم برمجته وتخزين المعلومات عليه مرة واحدة فقط، ولا يمكن بعد عملية البرمجة إجراء أي تعديل عليها.
 Erasable PROM: واختصارها EPROM ويسمح هذا النوع بالتعديل على المعلومات بمسحها فقط بواسطة توجيه الأشعة فوق البنفسجية إلى مجس خاص على الذاكرة ويكون ذلك لوقت محدد، وبعد انتهاء المدة تشطب كل المعلومات المخزنة ويصبح بإمكان المستخدم برمجتها مجدداً بمعلومات جديدة.
EEPROM: Electrically Erasable PROM، ويتم استخدم هذا النوع من الذاكرة في الأجهزة الحديثة، وذلك لتخزين برنامج البيوس BIOS في اللوحة الأم، ويسمح هذا النوع من الذاكرة بشطب المعلومات المخزنة عليه وبرمجتها مجدداً.

الفرق بين RAM و ROM

تختلف ذاكرة الوصول العشوائي RAM عن ذاكرة القراءة فقط ROM بعدة فروقات أو مميزات أو إيجابيات، ومن هذه الفروقات ما يلي:
 ذاكرة الوصول العشوائي (RAM): إمكانية الكتابة عليها- إمكانية القراءة منها- أسرع من ذاكرة القراءة فقط (ROM)- وحدة تخزين سريعة ومؤقتة للمعلومات والبيانات- فقدان البيانات فور انقطاع التيار الكهربائي- يمكن استبدالها بذاكرة ذات سعة وحجم أكبر- تمكن المستخدم من تعديل البيانات.
 ذاكرة القراءة فقط (ROM): لا يمكن الكتابة عليها لكن يمكن القراءة منها- تعد أبطاً من حيث السرعة من ذاكرة الوصول العشوائي ROM- تحتفظ بالبيانات إلى فترات طويلة الأمد- لا يمكن التعديل على البيانات وتغييرها- يمكن استبدالها لكنها باهظة الثمن.




يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الشروط التالية لضمان نشر التعليق
1أن يكون التعليق خاص بمحتوى التدوينة
2أن لا تضع أي روابط خارجية
3لإضافة كود حوله أولاً بمحول الأكواد
4أي سؤال خارج محتوى التدوينة يرجى استخدام ركن الأسئلة

عبّر عن تعليقكالإبتسامات
كن صديقًا لنا