القسم 1 : صناديق الكمبيوتر وموردات الطاقة

الفصل الأول: مقدمة إلى الكمبيوتر الشخصي 
القسم 1 : صناديق الكمبيوتر وموردات الطاقة     

يعد الكمبيوتر جهازًا إلكترونيًا يقوم بإجراء عمليات حسابية استنادًا إلى مجموعة من التعليمات.وكانت أجهزة الكمبيوتر في بدايتها ضخمة الحجم، فكانت بحجم الغرفة تتطلب فرقًا من أشخاص لتصميمها وإدارتها وصيانتها.أما أنظمة الكمبيوتر اليوم فصارت أسرع بدرجات متضاعفة وبحجم صغير لا يقارن بأجهزة الماضي العتيقة.

يتألف أي نظام كمبيوتر من أجهزة وبرامج.نقصد بالأجهزة المكونات المادية،وتشمل صندوق الكمبيوتر ولوحة المفاتيح والشاشة والكبلات ومحركات أقراص التخزين والسمّاعات والطابعات.أما البرامج فتشمل نظام التشغيل والتطبيقات.ويدير نظام التشغيل عمليات الكمبيوتر مثل معالجة المعلومات وتعريفها والوصول إليها.أما البرامج ـ وتسمى التطبيقات أحيانًا ـ فتقوم بتنفيذ وظائف مختلفة.وتتفاوت البرامج بشكل كبير وفقًا لنوع المعلومات التي يتم الوصول إليها أو إنتاجها.



صناديق الكمبيوتر : 
يحوي صندوق كمبيوتر سطح المكتب المكونات الداخلية مثل مُزوِّد الطاقة واللوحة الأم ووحدة المعالجة المركزية (CPU) والذاكرة ومحركات الأقراص وبطاقات المحولات المتنوعة.
وفي العادة، تكون صناديق الكمبيوتر مصنوعة من البلاستيك أو الصلب أو الألمونيوم وتوفر إطار عمل لدعم المكونات الداخلية وحمايتها وتبريدها.








موردات الطاقة :
تتوفر الكهرباء المأخوذة من مأخذ التيار بالحائط على هيئة تيار متردد (AC).ومع ذلك، تحتاج كل المكونات داخل الكمبيوتر إلى تيار مباشر (DC).وللحصول على التيار المباشر، تستخدم أجهزة الكمبيوتر مُزوِّد طاقة، مثل الذي يظهر في الشكل ، لتحويل التيار المتردد إلى تيار مباشر ذي جهد كهربائي أقل.




يتضمن مُزوِّد الطاقة العديد من الموصلات المختلفة، مثل التي تظهر بالشكل .وتُستخدَم تلك الموصلات لتوريد الطاقة إلى العديد من المكونات الداخلية، مثل اللوحة الأم ومحركات الأقراص.والموصلات "مفتاحية" بمعنى أنها مصممة بحيث لا يمكن أن تدخل إلا في اتجاه واحد.ويصف الجدول الوارد في الشكل موصلات موردات الطاقة الشائعة.


يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الشروط التالية لضمان نشر التعليق
1أن يكون التعليق خاص بمحتوى التدوينة
2أن لا تضع أي روابط خارجية
3لإضافة كود حوله أولاً بمحول الأكواد
4أي سؤال خارج محتوى التدوينة يرجى استخدام ركن الأسئلة

عبّر عن تعليقكالإبتسامات
كن صديقًا لنا